بين الرسم والتصميم وتعلّم أشياء جديدة 2015 ❣ 2016

IMG_0848

بداية كل سنة تكون فرصة لمراجعة إنجازاتنا وإخفاقاتنا

ولأول مرة يبدأ عام جديد وأنا أشعر بشعور رضى عن نفسي وعن إنجازاتي .. لأني دائماً أتحطم وأتذمر وأتمنى إني حققت أكثر

لكن غيرت من نفسي حاجات كثيرة كنت أعتقد أنها ماتتغير ،، واتخذت قرارات صارمة

هالتدوينة بتكون فضفضة + الأشياء اللي مريت فيها في عام ٢٠١٥ .. جيبولكم كوب شاي أو سناك وتعالوا نتحكى سوا 

من إنجازاتي :

تعلمت الرسم بألوان الآكريلك Painting و عرفت أهم المبادئ فيه 

قرأت 10 كتب ونصف من أصل 16 كتاب .. ( قريباً بأكتب عنها نبذة في مدونتي ملاذ الخاصة بالكتب )

تعلمت على أهم برنامجين في التصميم InDesign & Illustrator ..

صممت أول كتاب لي و طبعته .. الكتاب عبارة عن وصفات حلويات بشخصيات كرتونية

رسمت كل شخصية وبعدين صممت صفحات الكتاب .. بعدين سويت خطة تسويق للمنتج .. كانت من أسعد اللحظات في ٢٠١٥ ..

لسا الكتاب مو جاهز للنشر لأنه يحتاج تنقيح وأفكر أدمج الترجمة العربية .. لأني كتبته بالإنجليزي 

 وهذي صفحات من الكتاب :

-كتابي

(( إذا حابين أكتب عن تجربتي في تصميم الكتاب في تدوينة منفصلة قولولي 😉 ))

photo

صممت شعار قناة Jay Sajer  لموسم الخريف .. هالشعار كان تجربة حقيقية للتعامل مع الزبون .. وكيف أقدر أفهم ذوقه وأترجمه بصورة ملموسه ..  وانبسطت في الشغل مع الجوهرة.. و ع فكرة جوجو صديقتي من ١٠ سنين

ومن أبرز الأحداث اللي صارت .. إني تركت ولاية Michigan و نقلت لـ Texas .. خلاص تشبعت شتاء لبقية حياتي وحان الوقت إني استمتع بالدفا 

عادات سيئة تركتها

العصبية  كانت متعبتني كثير .. على أتفه موقف أعصب وأزعل وتنحرق أعصابي ..:eq-85:

أبسط طريقة اتبعتها إني لما أحس إني بديت أعصب أسأل نفسي علطول .. هالموقف يستاهل؟

ليش أنا معصبة ؟ كيف ممكن تنحل المشكلة ؟ ايش بستفيد من العصبية ؟ وهل يسوى أنكد على نفسي ؟

في البداية وأنا معصبة مايجي على بالي أفكر بهالأسئلة أصلاً :eq-19:.. بس لما أجلس لوحدي  أبدأ أهدأ وأفكر منطقياً

وأكتشفت إنه في أشياء كثيرة أنا مكبره الموضوع ومبالغة في ردة الفعل:eq-40:

وبكذا خففت من العصبية الحمدلله .. وقدرت أسيطر على أعصابي :eq-81:

 

السلبية و جلد الذات:eq-89:

تتذكروا في هالتدوينة  تكلمت عن جلد الذات .. وكيف أني أحطم نفسي بنفسي.. ومهما أنجزت ماأرضى عن ذاتي

هذا الصراع الداخلي مؤلم .. وأكيد اللي يعانون منه بيعرفون شعوري:eq-19:

حزمت الموقف وقلت لازم أتخلص منه ..

قرأت أنه من خطوات العلاج إنك تكلمي عقلك الباطن بإيجابية .. وتذكري كل الإيجابيات اللي سويتيها مهما كانت

، اتبعت الحديث “… فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ “ .. إذا ماعندي كلام إيجابي عن نفسي أسكت :eq-111:

يوم بعد يوم حسيت بحرية ..مافي كلام سلبي يقيّد تصرفاتي أخييرا ! :eq-31: بعدها بدأت أذكر الإيجابيات في كل شيء أسويه

تقريباً أخذ مني ٤ شهور حتى تخلصت من نقد الذات

* ملاحظة: جلد الذات اللي أتكلم عنه هو السلبي .. ماهو الإيجابي اللي يوريك عيوبك حتى تتطور للأحسن

 

دروس في الحياة pb146

خلال السنتين الماضية كنت حذرة في صداقاتي مع الناس.. لكن اكتشفت اني ماكنت حذرة كفاية !! حطيت مبدأ جديد أتبعه

اذا كان الشخص يتكلم عن الناس بالسوء وينقل كلام بحُجة ( بيني وبينك ) هذا الإنسان يكون في البلاك لِست :rolleyes:

لأنه مثل ماتكلم عنهم هو قاعد يتكلم عني في مكان ثاني ..pb162 و هذي حقيقة لايمكن إنكارها ..ولو كان إجباري وجود هالشخص في حياتي عالأقل العلاقة بيننا تكون سطحية

كمان ابتعدت عن الناس كثيرين الشكوى والتذمر .. اللي كل شي في الدنيا موعاجبها.. مجالسة هالأشخاص السلبيين تؤثر في النفسية .. حتى لما تطلعي من المجلس تحسي إنك شايلة هم على صدرك..:eq-77:

أكيد إذا كانت صديقتي راح أوقف جمبها وأساندها في الوقت الصعب.. لكن أقصد الأشخاص اللي من يوم عرفتوهم كل كلامهم تذمر

 

عام 2016 .. “اعمل بصمت..ودع انجازك يتحدث ” 

هالمقولة لها أثر كبير على نفسي.. الوعود والكلام سهلين ..لكن التنفيذ هو اللي يحدد نجاحك..:eq-35:

احنا نقدر نملأ الأجندة بكل أنواع الأهداف.. لكن مستحيل نحقق هدف واحد.. لو ما أنجزنا جزء منه يومياً ..

لا تقُل سأفعَل ..بل إفعَل ..:eq-24:

كان البروفسور اللي درسني أول مواد التصميم يقول Show Me Don’t Tell Me ..pb154

” لاتقولي أبغى أسوي .. سوي الفكرة وتعال وريني “.. الأهداف ماتتحقق بسهولة .. لازم تبذل جهد مضاعف وتعطيها وقتك .. ممكن تضحي ببعض من ساعات النوم الطويلة :eq-123:أو تلغي تصفح السوشال ميديا بلاهدف

الحمدلله هالسنة رجعت للمدونة و رجع حماسي للكتابة والتدوين:eq-8: .. وَ وصل عدد مشاهدات المدونة لـ نص مليون مشاهدة وعقبال المليونين :eq-31::eq-35:

 

كيف كانت سنتكم الماضية ؟ وايش أبرز الإنجازات / الأشياء اللي صارت لكم ؟ 

ايش دروس الحياة اللي تعلمتوها في 2015  ؟ أو أشياء غيرتوا نظرتكم عنها ؟ 

أشكركم على تواجدكم الدائم وعلى متابعتكم لي  :eq-57:

إذا حابين توصلكم تدويناتي الجديدة ع إيميلكم .. اشتركوا بالمدونة  

   

32 فكرة على ”بين الرسم والتصميم وتعلّم أشياء جديدة 2015 ❣ 2016

  1. جرعة إيجابية كعادتكِ تدفعينني للتقدم أكثر.. بارك الله فيك و جزاك كل خير
    فعلا جلد الذات و مصاحبة الشخصيات السلبية هي أول شيء لازم الانسان يبتعد عنه حتى يقدر ينجز..
    الحمد لله اللي منحنا نعمة الأحلام و الإنجاز.. شكرا لك يا غالية ^^

    • اه تذكرت سؤالك عن سنتنا الماضية.
      لم تكن أروع سنة بالتأكيد لكنها كانت بداية التغيير في أشياء كثيرة و بالطبع حصلت فيها أمور أفرح بتذكرها.. فيها سبحت لأول مرة و بشكل واضح عكس التيار لأحقق حلما قال لي الكثيرون أن وقت تحقيقه قد فات، و قالو أنني سأضيع الوقت و “أكبر و أشيب” و أنا في طريقي لإنجازه,, لكن بفضل الله و عونه تجاوزت ما قيل لي.. فبعدما أنهيت دراستي في تخصصي الأول (إنجليزية) سجلت ثانية في تخصص أعشقه و أعتبره حلمي (أدب عربي).. وفقني الله و إياكِ بإذنه جل و علا ^^

    • ماشاء الله عليك ♥ يعجبني إصرارك على تحقيق طموحك .. فعلاً لازم الشخص يكون قوي بقراراته مهما كان الجميع يعارضه
      أهنيك على شجاعتك و من تقدم لتقدم يارب في كل مجالات حياتك 😉

  2. عندي سؤال ..
    اريد ان اعرف افضل واسلم طريقة لتحميل برامج الديزاين داخل امريكا لاني اريد تعلمها بنفسي ،،وشكرا

  3. ما شاء الله انجازات جيدة.. وفكرة الكتاب أعجبتني جداً.. بانتظار تدوينة عنه
    بالتوفيق في انجازات 2016 أيضاً 🙂

  4. ماشاء الله انجازاتك جميلة ومُلهمة
    وأكيد لازم تترجمي كتابك للعربي

    أهم انجازات السنة اللي فاتت تخرجي من جامعة عفت

    ان شاء الله 2016 مليانة انجازات وأخبار حلوة ويجعلها ربي سنة خير وتوفيق وسعادة

  5. السلام عليكم اختي. أعتذر لإرسال هذه الرسالة هنا، ولكن روابط مواقع التواصل الإجتماعية لا تعمل. أنا مدونة وأبحث عن مدونات ليساعدنني في انشاء منصة للمدونات لنشر تدويناتهن؛ وأبحث عن التنوع في مجلات التدوين.
    أريد صنع مجتمع نسائي مدون متحد في مختلف المجالات، لهذا أحتاج تواجدك معنا لو كنت مهتمة في الموضوع، وجزاك الله خير.

    • وعليكم السلام ورحمة الله .. حياك الله يا Eika ..
      ماعندي أي مشكله في الإنضمام لمجتمع التدوين .. وهذا يوزري في تويتر وانستقرام ihoneey ♥

  6. تدوينة خفيفة ولطيفة ريم ❤️❤️ حبيت فكرة الكتاب ورسوماتك اللطيفة ومتحمسة لاقتنائه 😍 “show me don’t tell me” بالضبط 👌🏼❤️ سهل الكلام كلنا نقدر نتكلم ونخطط الأفعال هي اللي تصنع منا شخصيات مختلفة. شكرًا ريم 💕 ومن أجمل إنجازاتك اللي أسعدتنا عودتك للمدونة ❤️

    • يا أهلاً وسهلاً بـ منيرة ♥ .. و أنا سعيدة جداً جداً بعودتي لكم .. وإن شاءالله كلنا نكون يد وحدة ويرجع التدوين زي زمان قبل ٦ سنين ♥♥

  7. ماشاء الله تدوينة ملهمة وجميلة وعجبني كتاب الطبخ والرسمات soooo cute ومن جد انا مثلك عصبية بس احاول اني اتخلص من الصفة هاذي لان لها اثار سيئه على النفس قبل البدن بالتوفيق لك في 2016 ☺♥

    • حيّ الله أماني ♥♥ .. بعد ماخفت عصبيتي ارتحت نفسياً واكتشفت اني كنت أنكد على نفسي بنفسي :D..
      يارب عامك يكون من أجمل مايمكن ♥

  8. مدونتك من المدونات اللي من زمان محفوظة عندي بالـ bookmabks بمتصفحي وحقيقي ماني ذاكره كيف وصلتلها او مين دلني عليها !!
    لاكن اللي اعرفه اني جدا ممنونه للصدفة اللي خلتني اعرف فيها مدونتك وكلامك الجميل اللي احب اقرأه مهما كان طويل

  9. ريم اللطيفة ، سنة حافلة و مليانة إنجازات ، فخورة فيك و بكل حاجة عملتيها
    و فعلاً عودتك للتدوين من أهم الحاجات بالنسبة لنا ، لا عدمنا إلهامك و تدويناتك
    اللوحات اللي رسميتهم جميلااات بشكل ، و حتى تناسق الألوان يفتح النفس
    و بانتظار تدويناتك عن الكتب اللي قرأتيها في العام الماضي
    برنامح الـ إليتستريتور من ضمن الأشياء اللي أبي أتعلمها ، لو عندك مواقع أو قنوات تساعد ، بكون ممنونة لك
    و الكتاب مرررة يجنن و لطيف ، حاجة كككيوت ، و أكيد متحمسين لتدوينة عنه
    شعار القناة مرره حبيته و حبيت الألوان
    و أتمنى لك إقامة سعيدة في تكساس و أهم شي ما تعبتي مع النقل
    و مررة حبيت الجزئية الأخيرة ، خصوصاُ مقولة أستاذكم

    و بالنسبة للعام الماضي ، فـ أنا نزلت تدوينة عنه هنا إن كنتٍ مهتمة
    https://zainabalhejji.wordpress.com/2016/01/22/إنجازات-و-أحداث-عام-٢%D9%A0١٥/

  10. تدوينة جمييلة .. كلامج وانجازج يلهمني و يعطيني حافز اني اسعى لتحقيق اهدافي .. وصدقتي كثرة الاهداف اتخلي الشخص يتكاسل انه يحققها .. تعلمت اني دايما اجزء اهدافي ، يعني صرت اكتب تحت كل هدف خطوات يومية اسويها ومع الاستمرار في تحقيق هذه الخطوات راح اوصل لهدفي .. سنة ٢٠١٥ كانت سنة جمييلة بالنسبة لي وسنة ٢٠١٦ راح اتكون اجمل .. في هالسنة حسييت اني واضحة مع نفسي اكثر صرت اعرف شو ابغي و وين ابغي اوصل .. وانا مستمرة في فهم نفسي وتعلم كل شي مفييد واهم شي الاشياء الي ابغي اتعلمها ..
    مبروووك هوني على الكتاب حبييت شكله جداا ودامه كتابج اكييد بيكون حلو ومتقن وننتظر اطلاق الكتاب …
    سنة جميلة عليج حبيبتي وان شاء الله اهدافج القادمة كلها تتحقق ونفرح معاج في انجازها ..
    (اتابع مدونتج من زماان لازلت من اجمل المدونات بالنسبة لي .. دايما كلامج ملهم ويوصل للقلب .. استمري وننتظر تدوينات ثانية )..
    دمتي بخيير وحب
    هناء

  11. ريم يالله دخلت جو بالتدوينة 🙂 يمكن انتي المدونة العربية الوحيدة اتابعك من زمان ! من سنييييييييين ! جد جد أحب اسلوبك وتدوينك و أحس عشت معك فترات كثيرة “) فخورة فيك و بإنجازاتك :*** الكتاب الي برسماتك فكرته رهيبة و اتمنى نشوفه على أرفف المكتبات *.^
    الله يوفقك و يسعد ويحقق لك كل أمانيك و أهدافك يارب !

  12. بسم الله الرحمن الرحيم 🙂 .
    فككرة التدوينة هذي ججدا جميلةة 👌💜 خلتني أتحمسس أنججز أشياء أككثر و أككثر 👻💙 .. حبيت فككرة الكتآب بشخصيآت ككرتونية أحسه بيجذب نآس كثيرين له لأنه الرسومات ما بتملل الشخص و هو يقرأ الوصفة بالعككس بيتحمس للسيء الي هو يسويه و بيسويه و هو مرتآح يعني بإختصآر فكرة الشخصيات تحفز الشخص و تحمسه و هي فكرة ممتازه .
    تحمست أرسم بألوآن الآكريلك و أجربهمم 😆😍 و أوصل بإستخدآمهن لمرحلة الاتقان ، و رسمات جدا جدا حبيتهن 🙏💖 .
    و بالفعل نحن حقا نحتآج جلسة مع أنفسنا نناقش فيها كيف نتخلص فيها ع العادات السيئةة 🙀💔 .
    أتمنى لكك التوفيق و بإنتظآر تدوينة جديدة من تدوينآتكك الجميلة 🐣💛💛 .

اترك رد

