قراءة القراءة / فهد الحمود Day#3

https://i0.wp.com/mod.eqla3.com//files/10/eqla3_1289334314.jpg

لقد تعامل فئة من القراء مع الكتب تعامل المصدر والمرجع فلم يقرؤوها كاملة ، وفئة أخرى جعلت القراءة ديدنها وعمرت بها أوقاتها ، ولكن دون أن تجد الفائدة المتوخاة منها بالمقارنة مع الوقت تقضيه فيها ، وما درى هؤلاء أن القراءة لا تقف على كثرة ما يقرأ ، و إنما على كيفية القراءة ونوع الكتاب وكيفية العيش معه والتروي منه أشد الرواء ، لذا فإن السؤال المهم الذي يجب أن نطرحه على أنفسنا دائما :
كيف نقرأ قراءة فاعلة مثمرة ؟

من أمتع مالدي من الكتب  هي مايكون موضوعها حول القراءة و أساليبها .. حرصت كثيراً على اقتناءه رغم نفاذ الطبعات باستمرار ، تكفي جاذبية العنوان ! 😀

:redloverose: يقع الكتاب في ثلاث أبواب رئيسية وعدة فصول .. يستعرض لنا فيها : خطوات قبل بدء القراءة ، ثم يفصّل لنا ١٥ خطوة للقراءة ، وأخيراً فصل نجائب الكتب .. اقتباسات عن القراءة والكتب من أقوال المفكرين و العلماء ..

* خطوة قبل الخطوات :

يجب إيجادالوقت يوميّاً للقراءة وإيجاد الدافع لها، لأن العلم من أجَلّ العبادات متى ماصحت النية فيها، وصاحبه مكرّمٌ في الدنيا والآخرة ،

قال تعالى: ” {‏‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ‏} ‏[‏المجادلة‏:‏ 11‏] ،، وتأتي محبة القراءة بمجالسة عشاقها والمدمنين على الكتب لأن مجالسة الفارغين والباطلين يورّث الإنسان ميلاً لطباعهم.

* خطوات القراءة :

١- الإحتساب .

إحتساب الأجر من الله في القراءة وإخلاص النية وينتج عن ذلك الدافعية نحو القراءة والمدوامة عليها.

٢- التأسيس

إن القراءة إذا كانت مبنية على أساس صحيح لاينصدع وقاعدة صلبه. وكان التكوين العقدي والفكري للقارئ سليماً فهذا يحميه في المستقبل من الموجات والتيارات المتعددة.

وهذا الوعي يمكن أن يؤسس بطريقتين:  حضور مجالس أهل العلم ودروسهم خاصة مجالس أصول العلوم وأساسياته. و قراءة الكتب التأصيلية في العقيدة و الشريعة قراءة ضبط وتحصيل ودرس

٣- الهدف.

تحديد الهدف من القراءة من العوامل الأساسية التي تزيد من فاعلية القراءة ومايحصل منها من ثمرات وفوائد. وكثير من القراء يغفل عن مسائلة نفسه عن الهدف الذي يقرأ لأجله .. وذلك مهم جداً لتحديد ملايلائم الهدف من أنواع الكتب وأضرُب القراءة ومستوياتها.

– أهداف الناس من القراءة :

من أجل التسلية }

هي قراءة لملء فراغات الوقت بالقراءة وهذه الفئة من القراء لو وجدوا المتعة والتسلية في غير القراءة لمضوا إليها أينما كانت. ومع هذا فإن ” أفضل مايقطع به الفراغ نهارهم، وأصحاب الفكاهات ليلهم الكتاب ” -الجاحظ- ، اذا اجتنبوا الكتب الرخيصة التي بها تنحط العواطف وتسفّل المشاعر.

ملاحظة:: الجهد الذي يبذله هؤلاء القراء محدود وتفحص المقروء فيها قليل، وتراه لايبالي بالفوائد التي تمر عليه لأنه غالباً يمارس القراءة للإسترخاء أو طلباً للنوم!

القراء الجادون لايعمدون إلى هذا النوع من القراءة إلا في حالة الإجهاد في ممارسة القراءات.

من أجل الإطلاع على معلومات أو تنمية مهارات }

يكون هدفه الإستزاده من معلومات تهمه في علم من العلوم أو قضية من القضايا أو لتنمية مهارة. الممارس لهذه القراءة يعد متصفحاً للكتاب لايعيره اهتماماً إلا بقدر مايمر به من فوائد ومسائل يبحث عنها. وهي قراءة كتابين أو أكثر في موضوع واحد وتسمى قراءة المراجع.

القراءة الإستيعابية }

هي قراءة لتوسيع دائرة الفهم والمدركات أو إيجاد مهارات فكرية أو عقلية ، وهي من أشق أنواع القراءة وأكثرها فائدة لأن فيها تحسيناً لفهم القارئ والإرتقاء بمستواه نحو أفق الكتاب والمؤلف.

:

٤- التعرف على الكتاب

هنا عدة خطوات اخترت أهم نقطتين وهم :

(معرفة مناسبة  الكتاب للقارئ )

كل مؤلف وكاتب يريد أن يوصل فكره معينة، فهو يلتمس من يتقبلها وتصلح له. فبعض مقدمات الكتب توضّح أن هذا المؤلف يقصد قارئاً محدداً. لأن الكتاب الذي ليس موجهاً إليك إما أنه لم يأتِ بجديد حيث مستواه دون مستواك بكثير فلاتستفيد منه إلا ترديد للمعلومات فيضيع منك الوقت والجهد.. كمن يقرأ كتب الأطفال ليستفيد منها ولن يستفيد شيئاً.

( معرفة مؤلف الكتاب والعلم بناسقه )

في الكتب الدينية يجب معرفة انتماء المؤلف عقدياً وفقهياً ونحوياً .

٥- التعرف على الفن و المنهج.

١- الكتب الفقهية والعقدية والديثية والقانونية والنحوية واللغوية .. تنقسم لقسمين :

( مختصرات ) تتضمن مسائل الفن وأدلته باختصار في الألفاظ وغزارة المعاني واختزال العبارات والكلمات.

( المطولات ) تجد بيان المسائل مع أدليتها وذكر الخلاف والموازنه بين الأقوال بكثير من القول ومزيد من الإيضاح والبيان.

٢- الكتب الثقافية والفكرية .

فيها الاعتناء بالمعنى أكثر قد يصيب القارئ الملل منها بسبب البدء والإعادة في إيضاح الفكرة والتدليل عليها. إن اهتم القارئ بربط الأفكار ببعضها واستزاح القواسم المشتركة ، يتضح فكرة المؤلف والغرض منها.

٣- الكتب الفلسفية .

تكون غامضة الدلائل وليس فيها تصريح بالأفكار وتجتنب الكلمات الملموسة ذات المعاني القريبة.

٤- كتب الأدب.

في الكتب البلاغية أكوام من الكلم ولها معنيان إما مستتراً أو ظاهراً وهذا واضح في المجازات والكنيات. وفيها يبث الكاتب أفكاره في الكون والحياة، فيجب على قارئ الأدب أن يقف طويلاً على الأفكار والمعاني.

٥- الروايات.

قارئ الرواية لابد لأن تقع عينيه أولاً على المنهج الذي يسير عليه المؤلف والمعنى الذي يرمي إليه لأن لها مناحي عدة وأغراض شتى.

٦- فحص الكتاب.” القراءة الإستكشافية ”

هي قراءة المقدمة والنهاية ، قراءة الفهرس ، قراءة المراجع.

٧- قراءة الدرس.

هو عماد القراءات لأنه ينتج نوابغ وعلماء ، ليس كل الكتب تستحق فيجب ألا يطبق على كل كتاب. الكتب السهلة تقرأ بسرعة والكتب الصعبة تقرأ ببطء ليس بمعدل سرعة واحدة !

يراعي اختيار أوقات يكون فيها الفكر واعياً .. واختيار المكان المناسب لا في ضوضاء ولا في سيارة ولا في مكان انتظار.

٨- القراءة السريعة.

تزيد في الفهم وكلما ارتفعت سرعة القراءة كان الفهم أفضل. لأنها تربط المعلومات المتناثرة بإحكام وتسلسل ولاتتيح للقارئ السرحان.

سرعة القراءة = عدد الكلمات / زمن القراءة .

٩- التركيز.

قمة التركيز أن يتعمق القارئ في القراءة إلى الحد الذي يجعله لايعود يسمع أو يرى شيئاً مما يحدث حوله.

تستطيع تحفيز التركيز من خلال تدوين الإجابة على الأسئلة :

– ماذا أعرف عن الموضوع ؟

– ماذا أريد أن أعرف عن الموضوع ؟

– لماذا أقرأ؟

١٠- المساعدات الخارجية

المقصود بها هي كل مايفيد في فهم الكتاب وتوضيح الملتبس فيه وإزالة الغامض منه. بحيث يذلل صعوبات مايقرأه.

وهي على أنواع مثل: الإستعانة بالشروح والتعاليق على الكتاب، أو الاستعانة بالمختصرات والمستخلصات الجيدة على الكتاب. ومن الخطأ الشائع الإكتفاء بالمستخلصات والمنتقيات عن الكتاب الأصلي لأن هذا يؤدي إلى تسطيح العقل والكسل الذهني.

و أيضاً من أنواع المساعدات الاستعانة بالموسوعات والمعاجم ذات الصلة بموضوع الكتاب. ومعرفة المصادر والمراجع التي رجع إليها المؤلف.

١١- توضيح الجمل وكتابة الفوائد.

هذا الفصل يشرح طريقة كتابة الفوائد والحواشي والتعليق على الكتاب مثلما كانوا يفعلون قديماً .. حيث من عادة العلماء التعليق على الكتب والاهتمام بالنسخ التي تحتوي على ذلك .. مثل : كتاب الحافظ ابن كثير ” جامع الأسانيد والسنن ” كان تذييلاً على كتاب الحافظ شمس الدين ابن المحب ” مسند أحمد ” .

١٢- تدوين الفوائد.

من المهمات أن يرسم القارئ لنفسه برنامجاً لتقييد الفوائد والشوارد التي تمر عليه أثناء المطالعة في دفاتر وأوراق خاصة به ويكتب الخلاصات للكتب التي قرأها.

إن قراءة تلك الفوائد المكتوبة من قبلنا ومن قبل غيرنا تقودنا إلى التعرف على عديد من تفاصيل قد نسيناها من قبل وعن طريقها نسترجع تلك التفاصيل.

يجب أن تكون الفوائد والملخصات التي يكتبها القارئ موجزة العبارة متكاملة المضمون لتشكل له انطلاقة في التفكير والمراجعة والإعداد، وحين يقرأها ثانية يتذكر من خلالها كل شئ مر عليه في الكتاب. فهي تشير إلى معاني الكتاب حال مطالعتها بألطف إشارة وأوجز عبارة.

١٣- التأمل.

إن من القراء من إذا خلص إلى نهاية الكتاب اطرحه جانباً. مرتاح البال يرى أنه حقق إنجازاً مادام فرغ منه، ثم لم يكلف نفسه بعد بالتأمل والتفكير فيما قرأه ظناً منه أن هذا تزجية للوقت فيما لاثمرة فيه ولا عائدة منه. مع أن هذا – كماتقدم- هو الثمرة الحقيقية لما قرأ، وتركها أو تأخيرها له أثر سيء في جني الثمرة التي قد آتت أكلها.

إن القارئ بعد الفراغ من قراءة هذا الكتاب لابد أن يسأل نفسه عن مردود هذه القراءة وثمرتها ومدى استيعابه لما قرأ.

١٤- النقد.

إن القراءة الفعالة لاتقف فقط عند عملية فهم مايقوله الكاتب ويجب أن تستكمل بعملية نقد الكتاب والحكم عليه. إن بعض القراء يتحلى بالتسليم والتقليد لكل ماهو مكتوب والوثوق به دون تمحيص وتدقيق وهذه نظرة بدائية.وفئة أخرى صرفت همها نحو الثغرات والهفوات فيما تقرأ فإن لم تجدها تمحّلت وتكلفت العثور عليها، وكلا الأمرين ذميم.

والنقد الذي نرمي إليه له جانبان :

– أن يكتشف القارئ مساحات الجمال في النص الذي يقرؤه ويقبض على الأفكار والإضافات والنقاط الجديدة التي تمكَن الكاتب من شرحها على نحو ممتاز.

– أن يذكر القارئ الملاحظات والأخطاء على الكتاب. وأن يضع يده على تلك الأفكار والكليات التي أخطأ الكاتب في عرضها أو توصيفها أو الحكم فيها وسوى ذلك.

١٥- العمل.

يجب تنمية روح العمل والتطبيق في حياتنا فلا تكون الأفكار والعلم مجرد ترف وتخمة، ولذا كان كثير ممن يمتهن الثقافة من أقل الناس عملاً وجهداً، وإنما يلجأ كثيرٌ منهم إلى النقد والتنظير بعيداً عن أجواء العمل، فإذا اختبروا بجانب منه فشلوا فشلاً ذريعاً.

:

انتهيت من تلخيص أهم أفكار الكتاب ، وهي لاتغنيكم عن الاستمتاع والإستفادة مما جاء فيه ..

لاحظت  من خلال قرائتي ثقافة المؤلف فهد الحمود و من الواضح جداً أنه قارئ من الطراز الأول – ماشاء الله تبارك الله – ، ومتوسع في الكتب العقدية والفقهية والنحوية ..

لذا كان يبيّن كثيراً كيفية إنتقائها وقرائتها وفهم الفن والمصطلحات .. ، الكتاب ممتع ومفيد جداً .. :smileheart:

:

متوفر الكتاب في جرير والعبيكان ، سعره ٢٥ ريال

تقييمي له : ٤/٥


Advertisements

13 فكرة على ”قراءة القراءة / فهد الحمود Day#3

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماشاء الله مدونه رائعه وقيمه بما تحتويه من كتب ومعلومات
    جزاكى الله عنا كل خير
    تحياتى
    ابتسام محمد (ولا بالاحلام)
    سنووايت (اميرة الاحلام)

  2. قراءة القراءة ، كتاب قيم
    قرأته قبل فترة ، فيه العديد من النصائح لمحبي القراءة ، ولمن يريد أن يدخل هذا العالم الجميل
    وفيه العديد من النصائح الملائمة لطلبة العلم بالدرجة الأولى..

    🙂

  3. على انني قد قمت بقراءة الكتاب الا انني استمتعت بقراء الافكار التي قدمتيها هنا
    ونحن بانتظار الباقي وخصوصا كتب د . علي الوردي

    سؤال في اي مكتبة توجد كتب على الوردي

    وشكرا لك

  4. السلام عليكم

    الفضل يعود بعد الله تعالى إلى الأخت آلاء العساف التي دلتنا على مدونتك الجميلة والمفيدة.
    بالنسبة للموضوع فهو يشمل الروعة الإبداعية، وذلك يبدو من خلال طريقة تلخيصك، وجمعك للأفكار المهمة، ودرجها بعناوين مهمة تسهل على كل قارئ لتدوينتك أن يفهم الكتاب الذي طرحت بفهم واعي وأن تعود عليه الفائدة بالنفع كذلك، كما أنك حففت الموضوع كله بنوع من التشويق رغم كل الفوائد التي استفدناها هنا..
    القراءة شيء متعب ويحتاج لكد وجهد حتى يجمع المرء ما يحتاجه من ثقافة وعلم، أما كما قلت في بطن النص أن الذي يبحث عن المتعبة فقط في كتب التسلية فقد يبدو له الأمر عاديا وسهلا…
    أرى أن المتعة تحصل عندما يجتهد القارئ ويحصل ما كان يجهله من معلومات تفيده، ففي النهاية هي المتعة رغم ما يكون من تعب، وقد قال شوقي “وما نيل المطالب بالتمني”.

    دمت بخير وإلى موضوع أخر إن شاء الله.

  5. قرأت الكتاب ، حيث كنت قد سارعت بشراءه حين سمعت المديح الكبير له .
    كما قلت ( قلتي بالكسرة بس ضايعة كسرتي XD ) ، الكاتب وضح جداً أنه قارئ كبير ( ما شاء الله ) المراجع ، و الإقتباسات في نهاية الكتاب أعجبتني جداً !
    كذلك أمتلأ الكتاب بالتخطيط بأقلام التحديد ، لأن بعض أقتباساته فعلاً amazing !
    أحببتُ الكتاب ، و لولا وجود بعض التكرار لأعطيته 5/5 .. لكن فعلاً عابه التكرار بشكل ملحوظ ،
    لكني ما ندمت على شراءه ، مفيد و مثري (:
    سلمت يديك يا هوني ^^”

  6. تدوين مميزْ ..
    و آختصآرْ شيقْ ..آنآ حقآ متطلعهْ لمزيدْ
    من إقتبآسَآتك في الكتب التي قرآءتها ..
    فهي افضل بالنسبه لي ..من وضع اسامي كتب
    فقط وإبداء آراء عليها^^

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s