خوارق اللاشعور – د.علي الوردي




خوارق اللاشعور ، هو أول قراءة لي في كتب الفكر ..كتاب ظلمه الاسم كثيراً

سأنقل لكم من مدونة Saud Omar

مراجعته للكتاب .. فلم أجد قراءة وافية أكثر منه .. 😉

\

يصف الوردي كتاب (خوارق اللاشعور أو أسرار الشخصية الناجحة) بأنه بحث في غوامض العبقرية, والتفوق, والنجاح, وما يسمى عند العامة بـ (الحظ), وأثر الحوافز اللاشعورية فيها في ضوء النظريات العلمية.

الكتاب عبارة عن خمس فصول, وسوف أستعرض بسرعة أفكار كل فصل منها:

في الفصل الأول ( الإطار الفكري),

يوضح الوردي طبيعة العقل وطبيعة الحقيقة, فيخلص إلى أن عقل الإنسان ليس حراً تماماً, فهو محصور بإطار فكري متغلغل في أعماق عقله الباطن, هذا الإطار مكوّن من قيود نفسيه, واجتماعيه, وحضارية, وهو موجود عند كل البشر ولكن بنسب متفاوتة, ثم يقدم الوردي وجهة نظره في ما يسمى بـ ( الحقيقة), ومفادها أن الحقيقة فيها جانب مطلق (موضوعي) وجانب نسبي (ذاتي), وسبب وجود هذا الجانب النسبي في الحقيقة هو وجود الإطار الفكري على عقول البشر, فبسبب وجوده يرى الناس نواحي مختلفة في الحقيقة الواحدة, فلو حدثت “مظاهره” فسوف يرى بعض الشباب, في هذه المظاهرة, جمال الفتيات المشاركات, والأدباء سوف يرون فيها الأخطاء النحوية في الشعارات, والنساء سوف يرون ملابس الأخريات, والصحافيين سوف يرون عدد القتلى والجرحى .. وهكذا.

في الفصل الثاني (المنطق الأرسطوطاليسي),

ينتقل الوردي لنقد طريقة التفكير القديمة, والمتمثلة بمنطق أرسطو, فطريقة التفكير القديمة لا تواكب الحقيقة؛ لأنها لا تعترف بالجزء النسبي فيها, ويؤكد الوردي أن هذه الطريقة القديمة هي سبب ازدواجية وفشل المتبع لها؛ فهو يفكر بطريقة مجردة بعيدة عن الواقع, بينما كان من المفروض أن يعمل بطريقة نسبية تتكيّف مع الحياة, هذا بالإضافة أن طريقة التفكير القديمة لا تسمح لومضات العقل الباطن بالانبثاق.

في الفصل الثالث ( الإرادة والنجاح) ,

يقدم الوردي قانون “الجهد المعكوس”, مفاد هذا القانون أنه إذا تغلغلت فكرة في أغوار عقل الإنسان الباطن فإن كل الجهود الواعية التي يبذلها الإنسان في مخالفة تلك الفكرة تؤدي إلى عكس النتيجة المبتغاة؛ فلو كان أحدهم يسير على حافة جدار مرتفع, وكان يخاف السقوط بشدة, لدرجة أن خوفه رسّب فكرة السقوط في عقله الباطن, فأن كل الجهود التي يبذلها كي لا يسقط سوف تؤدي لسقوطه, هذه الحالة تسمى (بتنازع الإرادة والمخيلة) أو تنازع ( الشعور واللاشعور)؛ معنى هذا الكلام أنه ليس ( كل من سار على الدرب وصل) بل معناه أن كل من سار على الدرب قد يصل للجهة المعاكسة.

في الفصل الرابع (خوارق اللاشعور),

وبعد استعراض قوة اللاشعور في الفصل السابق, ينطلق الوردي لاستعراض بعض خوارق اللاشعور, في البدء كان هناك منهجان علميان لبحث هذا الموضوع, المنهج الأول هو منهج جمعية المباحث النفسية البريطانية والذي ينص على بحث كل حادثة يحدث فيها عمل خارق, والمنهج الثاني هو منهج العالم الأمريكي “جوزيف راين” J. B. Rhin) ) وهو ينص على فحص عينات كبيرة من الناس بحثاً عن قدرات خارقة عند العامة, تصل نتائج المنهجين لنتيجة واحدة مفادها أن لكل إنسان قدرة على الإحساس الخارق, بدرجات تتفاوت من شخص لأخر, وفي بعض الحالات قد يخترق هذا الإحساس حجاب الزمان والمكان, بعد ذلك يخصص الوردي جزأً كبيرا من هذا الفصل في التفسير العلمي لهذه النتيجة الغريبة.

في الفصل الخامس ( النفس والمادة),

يتطرق الوردي لمعضلة ( الفكر والبدن ), فالأفكار, وبالرغم أنها من ماهية أخرى, إلا أنها تؤثر على المادة, فعندما يخجل الإنسان تحمّر وجنتاه, والمادة أيضاً تؤثر على الفكر, وهذا جلي في تأثير المشروبات الكحولية على أفكار الإنسان, من هذا المنطلق يوضح الوردي في هذا الفصل كيفية تأثير أفكار الإنسان على بدنه, بل وعلى والمادة الخارجية أيضاً, موضحاً أفكاره ببعض الطوائف الدينية التي يأتي أفرادها بالخوارق, ثم يشدد بعد هذا التوضيح أن إتيان هذه الطوائف بهذه الخوارق ليس ناجماً عن صحة اعتقادتهم بل هي نتيجة لقوة اعتقادتهم؛ فقوة الاعتقاد – بغض النظر عن صحته – سبب قوي لإجتراح بعض الخوارق, وتصبح النتيجة هنا أن الفاصل بين الوهم والحقيقة قد تلاشى .. ولو جزئياً.

إن الأفكار التي تم استعراضها حول الفصول الخمسة في هذا الكتاب لا تتجاوز كونها العمود الفقري للفصول, فكل فصل منها مشحون بأفكار وأراء وحقائق كثيرة أخرى, وما ميّز كتاب الوردي هو انه شدّد في مقدمته أنه سوف يتخذ المنهج العلمي وسيلة له في التحري والبحث, وأنه سوف يتجاوز أي أمور غيبية أو روحية, وأيضاَ شدّد الوردي في مقدمته أنه سوف ينهج أيضاً المنهج العملي التطبيقي, فكل هذه الأفكار المذكورة, وغيرها, لا يتركها الوردي إلا بمحاولة استشفاف فائدة عملية, وتطبيقية, منها.

انتهى .

\

بداية موفقه مع الدكتور علي الوردي ، أحببت أسلوب كتابته و تبسيطه للنظريات العلمية ، فهو يكتب بلا تعقيد كأنه يخاطب القارئ

و أنا أقرأ له المقدمة سرعان ما امتلأت الصفحات بالتخطيط والاقتباسات ،،

فقط للتنوية ، في الكتاب بعض الآراء المتطرفة للكاتب و ليس من الضروري الاعتقاد و تصديق كل مايذكر

ذكر لي أحدهم أن علي الوردي شيعي المذهب ، لذا فهو متحامل على بعض الشخصيات مثل الخليفة هارون الرشيد .

:

الكتاب رائع ، تقييمي له  ٥٥

متوفر في معارض الكتاب ، ومكتبه نادي الكتاب في الرياض

سعره ٣٥ ريال


Advertisements

11 فكرة على ”خوارق اللاشعور – د.علي الوردي

  1. مـآ شآء آلله علييك مجتهده هآليومييين 😛 > إن شآء آلله دوم (L)=) ..

    آلكتـآب حيييل حبيته ..
    وإن ششآء آلله شآريته شآريته آلله لآعـوق بشر 🙂 ..
    وبيكـون آول كتآب فلسفه آقـرآه (L)

    لك يآبطططله (F)

  2. خخخخخخخخخخ اذا كنتي ماتكتبين رايك تاخذين من مدونات ثانيه سكري ذي اصرف لك
    احب القراءه قاريتن روايتين وكم ك تطوير ذات حطت روحه تنافس هديل

    • يا اهلا وسهلاً ..
      بإمكاني اني ارد رد يليق فيك ، أو احذف مشاركتك من المدونة

      لكن بخلي ردك ظاهر للجميع عشان الناس يتعرفوا على عقليتك الفذة : )

      حياك الله اي وقت عشان تطلع ين اللي بخاطرك 😉

  3. أملكُ نسخةً من الكتاب ، واشتريته من معرض الكتاب بعد عدد من التوصيات .
    إلا أن كتب الفلسفة تشترط ذهناً صافياً وحراً طليق ليفهم وينتفع من محتواها .
    وحالياً أفتقر ماسبق وبشدة 😦

    شكراً عدد حروفكِ وأكثر على هذا النقل المفيد .
    بإختصار حمستيني أحاول أقراه 🙂

  4. كتاب رائع أقتنيته من معرض الكتاب
    و بدأت فيه من أسُبوع تقريباً
    غني جداً ب المعلومات و أسلوب الكاتب جذّاب
    كتاب يحتاج ل [ ذهن صافي + جوّ هادي ]
    لم انتهِ منه حتّى الآن , و أود إعادة ما قرأته
    لكّي أستوعبه أكثر

    – لو أحصّل أحدّ يدّرسني هالكتاب رحتْ له 🙂

    • مثلي تماماً ريم ^.^ .. ودي ارجع أقراه عشان استوعبه أو أخطط الكتاب واكتب أهم الأهداف .. 😀

      صراحة ماكان ودي انه يخلص 😐

      منورة 😉

  5. عـآرفه يَ ريم
    اشتريت الكتـآب قرات بدايته ووقفت
    ونفس الشي كتـآب صـنـآعة النجاح قرأت يمكن 86 صفحه ووقفت
    القراءة عندي مزآآآج ودا الشي يتعبني
    ممكن نصيحتك ؟!!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s